حصاد قراءاتي للعام الماضي
اهلاً يا أصدقاء.. كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد جعله الله عام خير وبركة علينا جميعاً. وطبعاً بما انه عام جديد فحابه أشارك معكم قراءاتي للسنه الماضية ، انا قرأت ٢٣ كتاب ما شاء الله بزيادة ٣ كتب عن السنه الفائتة
رح اسوي نفس قبل اكتب ملخصات اخر الكتب الي قراءتها وتفاصيل عنها باختصار واكتب لكم اذا الكتاب ملكي او لا. وفي النهاية بقيم الثلاثة وعشرين كتاب من الأفضل الى الأقل تفضيل
وحابه اخبركم انو فيه كتاب قرأته بس مارح اذكر تفاصيل عنه او حتى اكتب اسمه لان يناقش فكره ما عجبتني لكن رح ادخله بالتقييم باسم الكتاب المجهول
اخر ما قرأت السنة الماضية
رواية دليل الفتاة الطيبة للجريمة
الكاتبة: هولي جاكسون
فئة الرواية: خيالي جريمة
سعرها:٢٣ ريال
عدد الصفحات:٤٤٨
تقييمي: ١٠ من ١٠
ملخص الرواية
تتحدث الرواية عن طالبه اسمها بيبا تقوم باتخاذ قضية قتل وقعت من قبل خمس سنوات مشروعاً نهائياً لتخرجها من الثانوي. هذه القضية أُغلقت باعتبار ان سال سينغ قتل صديقته اندي بيل ثم انتحر. ولكن بيبا تحقق بالأمر من جديد بمساعدة رافي اخ سال وتكتشف حقائق مظلمه عن الجميع . وفي النهاية تفضح القاتل الحقيقي ودوافعه
رأيي فيها
افضل رواية جريمة قريتها الى الان بكل امانه 🥹. الي عجبني فيها اني عايشه الاحداث كأنها واقع. وفكرة ان بيب تشاركنا افكارها وشكوكها وأيضا الملف الي تكتب فيه ملاحظاتها ومحادثاتها مع المشهود مره كانت رائعة. مره حبيت الرواية وكنت متحمسة كثير اعرف مين القاتل الي صدمني صراحة. انا قريت روايات بوليسية لكاتبتين فعشان كذ تعودت على أساليب معينه فكان هذا شيء جديد ومختلف. انصحكم في قراتها طبعاً مره تحمس
كتاب لمحة تاريخية عن امارة العصفوريين
الكاتب: عبداللطيف بن ناصر الحميدان
فئة الكتاب: التاريخ
سعر الكتاب:٤٢ ريال
عدد الصفحات:١٢٥ صفحه
تقييمي له: ٨ من ١٠
ملخص الكتاب
يعتبر الكتاب مرجعاً اساسياً يوثق تاريخ الدولة العصفورية من سنة ٦٢٠هـ-الى ٧٩٥ هـ/ ١٢٣٢ م-١٣٩٢م. وهم سلالة عربية من بني عقيل سيطرت على شبة الجزيرة العربية. وتأسست على يد الامير عصفور بن راشد وسيطرت على إقليم البحرين الذي يمتد من البصره الى عمان وجزر البحرين. ويغطي نفوذ العصفوريين السياسي مناطق واسعة شملت شرق الجزيرة العربية ونجد وعمان. فيسلط الكاتب الضوء على الصراعات والتحالفات الي خاضتها الامارة لحفظ استقلالها في مواجهة القوى الإقليمية المجاورة آنذاك
رأيي فيه
اول مره اسمع عن امارة العصفوريين بحياتي، حسبتها ممكن تكون مو من زمان بعيد لكن لا كانت موجودة من سنين طويله جداً. عجبني اني عرفت معلومات جديده عن وضع الخليج زمان عامه والبحرين خاصه. بس كثرت التواريخ والاسماء والمماليك لخبطتني، لكن حاولت أني اركز على الفكرة الأساسية من هذا كله الي هو دور امارة العصفوريين في حقبه زمنيه معينه. الكتاب مليان معلومات، أسماء وتواريخ فا اذا حابين تقرونه لازم تركزون مضبوط وتجيبون ورقه وقلم. انصح في قرأته بس يكون بغرض التثقيف مو ان تقرأوا الكتاب عشان تتسلون
كتاب العادات الذرية
الكاتب:جيمس كلير
فئة الكتاب: تطوير ذات
سعر الكتاب:٤٥ ريال
عدد الصفحات:٢٩٧ صفحه
لا أملكه
تقييمي له: ١٠ من ١٠
ملخص الكتاب
الكتاب عباره عن دليل عملي يبين كيف تصنع التغييرات البسيطة بنسبه صغيره تحولا جذرياً في حياتنا. أيضاً وضح ان لبناء العادات الجديدة يجب اتباع اربع قوانين: إشارة، رغبة، استجابة، مكافأة. وأشار الى قوانين التخلص من العادات السيئة ان تجلعها خفيه، اجعلها غير جذابه، اجعلها صعبه، واجعلها غير مرضيه.
رأيي فيه
الحمدلله انه مو نفس باقي كتب تطوير الذات الدسمة والمملة. وسبحان الله لما قريته كنت محتاجة بوقتها اقراء كلام محفز ولقيته فيه. أيضاً عجبني انه يشرح بالتفصيل كيف نقدر نصنع العادات بواقعيه مو انه يعطينا الحل على طول واحنا نمشي وراه. والي عجبني اكثر قصته في البداية كيف انه بسبب الحادث الي تعرض له قدر انه يبني نفسه ويوصل لهذا المكان ما شاء الله. انصح فيه وهو مفيد اذا حابين تغيرون من عاداتكم اليوميه.
رواية ونسيت أني امرأة
الكاتب:إحسان عبدالقدوس
فئة الرواية: خيالية اجتماعية رومانسيه
سعر الكتاب:٣٥ ريال
عدد الصفحات:٢٢٠ صفحه
تقييمي لها: ١٠ من ١٠
ملخص الرواية
تتحدث الرواية عن امرأة اسمها سعاد، وهي تبحث دائما عن النجاح والسلطة. تزوجت بالمرة الأولى من رجل مختلف عن شخصيتها تماماً، هو كان رجل بسيط وليس لديه أحلام او طموح. ولكن سعاد حاولت جاهده ان تنجح هذه العلاقة وأثمر هذا الزواج بطفله. ولكن تأكدت سعاد ان لا يمكنها ان توفق ما بين الحياة العملية والأسرية وانفصلت عن زوجها
تفرغت للدراسة والعمل لسنوات ثم بعد ذلك قررت الزواج للمرة الثانية، ولكن هذه التجربة بشخص تعتقد انه المناسب لها. تزوجت من دكتور مطلق واتفقوا منذ البداية ان ولا واحد فيهم يدخل في شغل الاخر. وفعلاً كان الزواج ناجح في البداية الى ان بدأت الصراعات بسبب غيرة زوجها من مكانتها الاجتماعية لأنها مشهوره وذو مكانه في الدولة
حاولت انها تتنازل كثير عشان ما تتعرض للطلاق مره اخرى، ولكن حدث للأسف الشديد رغم محاولاتها. وانتهت الرواية انها مازالت بشعلة الطموح، وحب النجاح ،والسلطة رغم وحدتها
رأيي فيها
انا لما قريت اول سطر شدني كلام سعاد عن نفسها وحابه اشوف كيف رح تكون حياتها. خاصه انها موضحه توجهها وراسمه أهدافها من البداية. ففكرت ايش رح تسوي مع الزواج هل بتستسلم ولا تظل تسعى ورى حلمها. حسيت ان عندها هوس شديد بالطموح يعني كيف تضحي ببنتها وزواجها عشان وظيفة بالأخر جلست وحيده
فعشان كذا سعاد غلطت انها انجبت رغم انها عارفه طموحها ما يتناسب ان يكون عندها اسره فاليش خلفتي طفله وانتي عارفه وضعك. والطفلة المسكينة نهايتها رمتها عند أمها ولا حتى تهتم فيها . ايضاً عجبني أسلوب الكتابة ما شاء الله وتنقل الاحداث ما حسيت بملل مره. انصح بقراتها رائعة اول مره لي اقراء لإحسان عبد القدوس ومن الحماس ما شاء الله اشتريت رواية ثانية له
كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء
الكاتب:أبي حاتم محمد بن حبان البستي
فئة الكتاب: ديني
سعر الكتاب:٢٩ ريال
عدد الصفحات:٣٤٠ صفحه
تقييمي لها: ١٠ من ١٠
ملخص الكتاب
يتحدث الكتاب عن خلاصة لما ينبغي على الانسان التحلي به من صفات محمودة والتحذير من الصفات المذمومة في علاقته بنفسه وبالناس وبالله. وهو يعتمد على الأحاديث النبوية والحكم والاقوال المأثورة والشعر والحكايات الأخلاقية لبيان هذه الأمور في حوالي خمسين فصلاً تتناول مواضيع مختلفة مثل
أدب النفس وعلاقة الانسان بربه: مثل لزوم العقل والعلم والصبر وإصلاح السرائر
الأدب الاجتماعي: مثل التحبب للناس صحبة الاخيار وكراهية المعاداة
صفات العاقل: ما ينبغي ان يتصف به العاقل من صفات محمودة
رأيي فيه
المواضيع المتناولة رائعة ومنتقيه بعناية عجبني جداً ترتيبها. أيضاً عجبتني الحكايات والحكم والاقوال المكتوبة. الاشعار فيه بعضها كان مره طويل وبكل صراحه ماكنت فاهمه بعضه 😅. بس فكرة الكتاب جميله والنصائح الي فيه بعضها تمنيت لو اني قريتها من قبل بس يلا كله حكمه من الله
من شدة اعجابي في الكتاب انا حطيت استكرات في بعض الوحدات عشان ارجع لها مره ثانية ولا خططت على النصوص بالمرسام وهذا شيء نادر بالنسبة لي لأني احب كتبي تكون جديده ما شاء الله كأني توني شاريتها. انصحكم تقرونه ويكون عند كل شخص هذا الكتاب.حطيت لكم الصفحات الي شدتني فيه بالصور
قائمة قراءاتي مرتبة حسب التفضيل(تقييمي الشخصي)
انا بقيمها على أساس استمتاعي بقرأت الكتاب والفكره حقته عجبتني و تعلمت شيء جديد منه. وأيضاً حسيت بشعور جميل من بعد القراءة وحسيت بالحماس اني أوصل للنهاية. طبعاً رح اقيمها من رقم واحد معناته افضل شيء الى ثلاث وعشرين اقل شيء
١-دليل الفتاة الطيبة للجريمة
٢-روضة العقلاء ونزهة الفضلاء
٣-لكنود
٤-٣٠ يوم مع الله
٥-الف شمس ساطعة
٦-ونسيت إني امرأة
٧-قبل ان تبرد القهوة
٨-حطمني
٩-تحديني
١٠-المنزل الاعوج
١١-لو لم يكن اسمها فاطمة
١٢-السماء ليست في كل مكان
١٣-سمعة الفتاة السيئة
١٤-دماء على السجاده الحمراء
١٥-الكتاب المجهول
١٦-جثتان والثالثة عند قدمي
١٧-العادات الذريه
١٨-لمحة تاريخيه عن امارة العصفوريين
١٩-قصة الايمان
٢٠-كن شخصاً ناجحاً وحقق اهدافك
٢١-جثه في المكتبه
٢٢-كما يفكر الانسان
٢٣-الارملة تكتب الخطابات سراً
وختاماً عن الكتب التي رافقتني العام الماضي
بصراحه كتب السنه الي فاتت كانت واضحه بالنسبه لي بالتقييم يعني ماحسيت بالحيره ابداً. على طول عرفت أي كتاب رقم واحد واي كتاب رقم ثلاثه وعشرين. بس ماشاء الله فيه تنوع بفئات الكتب الي قرأتها وانصدمت ان بالمراتب الأولى مو روايات رومانسية، غريب والله بس سبحان الله انا استرجعت بإحساسي وانا اقراء الكتب وهذي كانت النتيجه
في النهاية ايش رأيكم بتقييمي ؟ وأيضاً ايش وجهة نظركم بالكتب الي قرأته ؟هل فيه كتاب عجبكم ونفسكم تشترونه من بعد كتابتي عنه او لا؟
رح احط لكم روابط التدوينات الخاصه بالكتب هذي تحت
شكراً لكم على القراءة واتمنى لكم ليلة سعيدة ومريحة ❤️❤️
